Tuesday, August 21, 2007

حضرتك شيعية؟

مذكرات طالبة تمريض




مرحبا آمل انك قد اشتقتي لي ولم تملي أحاديثي اليوم بطلة قصتي انسانة أيضا جد بسيطة كانت في السرير المقابل لسرير مريضتي
NGT tubeمريضتي كانت من نوع المرضى الذين لا هم أحياء ولا أموات كنت أعطيها الطعام عن طريق الانبوب
و بمقابلها كانت تلك السيدة فاتحة ستارتها على مصراعيها و كأنها تحثك على التحدث معها أعدت أغراضي الى مكانها و عدت اليها أم
أحمد سيدة في الأربعينات من عمرها حصلت على المواطنة عن طريق الزواج فهي من دولة خليجية بالأصل مطلقة و لديها ابن واحد
أخذت تحدثني عن ابنها وكيف أنها أنجبته خلال الغزو العراقي للكويت وكيف أنها خرجت من هناك بسرعة ومنذ ذاك الوقت لم ترأهلها
استغربت فالكويت حرر منذ أمدبعيد والحمدلله فهوالان بلد يعمه الأمان بل وأكثر فهو يعيش رفاهية سألتها الكويت حرر فماالداعي لعدم
ذهابك قالت أنها لم تكن بالكويت بل كانت بالعراق عراق!!استغربت و لكن تركتها تكمل حديثها قالت كنت بالعراق أزور الأماكن
المقدسة وكانت تلك اخر مرة أزور فيها الاماكن المقدسة كربلاء والنجف الاشرف و .....لم تستطع أن تكمل ف,واصلت حديثها كربلاء
والنجف الاشرف والكاظمية يوجد هناك الكثير من الائمة الصالحين قلت نعم سيدناالحسين في في كربلاء وموسى الكاظم
في الكاظمية.... ابتسمت وأحسستها ارتاحت لي أكثر قالت حضرتك شييعية ابتسمت وعجزت عن الاجابة للحظة قلت مسلمة اشهد ان لا
اله الا الله وان محمد رسول الله وفي النهاية كلنا مسلمون فهمت قصدي وسالتني لكن كيف عرفت كل ذاك قلت سيدتي العلم ليس حصرا على مذهب ولا طائفة معينة أعطتني ابتسامة اخرى واخذت تحدثني عن اهلها في العراق وكيف ان حالتهم بالويل منهم من قتل و
استشهد ومنهم من شردالغريب في الموضوع عزيزتي انها اخبرتني انهم لا زالوا يحملون جنسية بلدهم اي خليجيون واوراقهم
الرسمية خليجية اذا فلم لم يعودوا الى بلادهم ولم لم تقم سفارتهم بتعديل اوضاعهم هناك وهنا قلت يا ماما انها العراق وما أدراك أنت
بالعراق الآن !ومن ثم هي اخبرتني انهم هم من يرفضون لرغبتهم بالتواجد بالقرب من الاماكن المقدسة ولكن مهما يكن فكلنا يتوق
لزيارة الاقصى واماكن اخرى مقدسة نعجز عن الوصول اليهاأولها أٌقصانا ولكن لم نقم برمي انفسنا بالنار !أتعلمين هذا الموضوع
اثار في بالي العديد من الذكريات حين كنت في المرحلة الابتدائية اذكر اولئك الفتيات اذكرهم حين كانوا يسبون صحابة باعينهم و
يمجدون سيدنا على كنت استهجن ذلك , كنت اتساءل لم فما درسناه يعلمنا ان نحب الصحابة جميعهم دون استثناء فكل منهم لديه
مواقفه مع الرسول عليه أفضل الصلوات و التسليم وكل منهم قدم تضحيات لدينه فما بالك بسبهم أذكر ان السب كان شديد اللهجة و
كان قذرا بمعنى الكلمة اي ان اللسان يعف عن اي يسب به انسان عادي فما بالك بصحابة اجلاء كنت اذهب الى الاخصائية فلقد كنت
اتعرض لمتضايقات منهن حينما كنت ارد عليهن (هي هي كنت فتانه ومستضعفة في نفس الوقت فلم اكن املك تلك القوة للدفاع عن
نفسي فقط لساني و ساقاي) كانت تسكتني و تخبرني بانها ستكلمهم ولكني اريد ان اعرف قالت لا زالت صغيرة و لا داعي ان تكرري ما سمعتيه على مسمع زميلاتك مع ان الكلام اصلا كان على الملا لم احصل منها على اجابة سالت ابي يومها ابي وحكيت له ما حدث قال
انهم شيعة قلت اي انهم غير مسلمون؟ ولكن كيف فهم يقراون القرآن و يحضرون حصص الدين! ارتبك أبي و قال لا لا لا هم مسلمون
يشهدون ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله و لكن لكن ماذا حينها اجابني اجابة الكبار المعهودة والتي كنت اكرهها ذاك الوقت
والتي اظن اني سامارسها على صغاري في المستقبل باذن الله حين تكبرين اخذت اتمتم حين اكبر حين اكبر متى اكبر و(افتك) المهم
انه فيما بعد وحين كبرت فعلا بدات بعض الامور تتضح لي فقد اقول اني سنية وقد تقولين انك شييعية ولكن في نفس الوقت قد تكونين
سنية واكون انا شيعية لا تستغربي ساشرح لك الان ولكن قبل ذلك اودك ان تعرفي انه على الرغم من قراءاتي للكتب التي تشرح تلك
المذاهب الى ان معرفتي الحقيقية اكتسبتها من خلال الاحتكاك بالناس المهم مذهب الشيعة بصورة مبسطة وكما تعلمين يقوم على
تعظيم سيدنا علي ومحبته محبة كبيرة وايضا بعض الاولياء(12 وليا) وال البيت عموما و السنه على محبة الرسول صلى الله عليه
وسلم و صحابته عموما دون تفريق فهم اذا على الرغم من الاختلاف فيمن اعظم انا ومن تعظم انت و فيمن تعظم هي اويعظم هو الا ان
الجميع يتفق على الخطوط الرئيسية وهي ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله وعلى مصادر التشريع الرئيسية واولها القران الكريم

وهنا ان احترمتني واحترمتك فستمضي عجلة الحياة و لكن حين اقول انا لا اله الا الله وان محمدا رسول الله وتقول انت اشهد ان لا اله
الله و ان عليا ولي الله دون سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام هنا اقف واختلف معك اختلافا شديدا وقد احاربك و لكن بفكري فما
اختلفنا عليه هو فكر و عقيدة استمدتها من ادلة وبراهين و قصص سابقة لذا لا استطيع ان احاربك بحد السيف و لكن بفكري بادلتي
وبراهيني هذان الشيئان اجد نفسي على وفاق معهما ,و لكن حين تاتي انت و تسبني باشد السبائب واسبك انا بابشع منها فقط لان فكرك ليس هو بفكري وفكرك ليس هو بفكري حين ترفع سلاحك بوجهي وارفع سلاحي بوجهك حين تدخلني النار كيفما شئت وتكفرني كما
شئت وادخلك النار كيفما اشاء واكفرك كما اشاء فهنا المشكلة نعم عزيزتي قد تستغربين حين اقول ان ان كانت هناك مشكلة فهي في
الطرفين او بالأحرى ثقافة وبيئة الطرفين فكما يوجد شيعة يكفرون يوجد سنة يكفرون كما يوجد شيعة يمجدون بصورة مبالغة فيها يوجد
سنة متصوفون(تصوف عن تصوف يفرق) كما يوجد الفكر المنغلق لدى الشيعة فهو لدى السنة ايضا الفرق هو ان الفئة الاولى تسب
و تلوك في عرض من لا غبار عليهم و لا يمكن اتهامهم و لا باي شكل من الاشكال نعم حلوتي توجد مشكلة وان تعلمين ذلك كما الكل
الكل العاجز .

((اللهم يا الله يا كريم ربي يا رحيم ربي يا عزيز يا من ترانا من حيث لا نراك يا من تبصرنا من حيث لا نبصرك ربي رب الكون ومليكه يا من بيده كل شيء يا مقلب القلوب اللهم قلب قلوبنا و اجعلنا متحابيين اللهم ربي ارحمنا ربي انت ترى ما نحن فيه اللهم يا رب امنع من الاخ من أ، يقتل اخاه اللهم يا رب بدل حزننا فرحا يا رب انت شايف كل حاجة يا رب احنا تعبنا ومالنا غيرك ربي رضينا بما قسمته لنا والذي هو صنع ايدينا و لكن نرجو عطفك وكرمك اللهم انر عقولنا بالعلم يا رب)


النظرية




فكر منغلق+جهل+أعداء متربصين+فقر+.....=ما نحن الان فيه

وأخيرا وليس آخرا أنهيت الحديث مع أم محمد بحديث اجتماعي عن إبنها وحيدها من طليقها و عن حلمه بأن يصبح شرطيا و حلمها هي بأن تتمكن من إكمال رسالتها في تعليمه و تزويجه ,ضحكت معها و قلت خلاص زوجيه وعلى طول تزوجي انتي كمان عيشي حياتك كفاية اللي ضاع من عمرك (جوجو و التحريضات) ضحكت ضحكة مكتومة قالت لا لا محمد ابني الله يحفظوا ما يبيني أتزوج إبتسمت جوجو و قالت ربنا يحفظوا و غادرتها حيث كان عليها وضع قناع الأكسجين مرة أخرى
.......تقدم جوجو إعتذارها لأي حرف أو كلمة بدرت منهافي هذه المذكرة وأدت إلى مضايقة أو إزعاج أي كائن كان ........ )

No comments:

 
User-agent: Googlebot-Image # Allow Everything Allow: /*